/هذه المدونة خاصة بتوثيق بعض وثائق الحراك و كتابات العميد طيار عبد الحافظ العفيف والتي تتحدث اغلبها عن القضية الجنوبية ممثلة بحراكها السلمي الجنوبي وعن بعض الجوانب التاريخية سلبا وايجابا للجنوب وحتى لا يتم تزوير التاريخ فان ما تم تدوينه في هذه المدونة هو الأقرب الى الحقيقة والواقع الجنوبي المعاش من قبل شاهد عيان عاش كل فترات المراحل للجنوب منذ الإستقلال الأول في العام 1967م - وحتى يومنا هذا!
السماء لا تحب سوى البواسل
الاثنين، 6 يونيو 2011
بعض القصائد من ديوان العميد طيار عبد الحافظ العفيف
أبو صقـــــــــــــــــــــــــر العفيفي
18ز08ز1993م تم اعداد هذه القصيدة يمناسبة اشتداد الأزمة بين شركاء التكقيع على الووحدة .
( 2 ) الأعصار العــــاتي
رياح شمالية هبــــت تحمل الأعصار العـــــاتي
لا أعرف عنه أي شـيئ فكلما أعرف أنه آتـــــي
فقلت ترى ماذا يحمل لنا من آهات وآفاتـــــــي
منه الأحلام تبــددت منه تمزقت رآياتـــــــي
قبل الأعصار أن يأتـي كنت أنعم بخيـــــــراتي
كنت أنعم بخيـــرات فيها مناسك جنــــــاتي
أتى الاعصار يفسـدها أمام مرأي نظراتــــــي
بلا خوف ولا خـجل أغلق كل ممــــــــراتي
رياح شمالية هبـــت تحمل الاعصار العــــــاتي
اقتلع أشجار غاباتـي وأبقى على الصغيــــــراتي
بسببه الحرائق شبـت وقضت على كل غاياتـــــي
وصرت أعرف عنـه أنه الأعصار العاتـــــــي
من يدلني على شـيء ينقذ شرف راياتـــــــي
وينقذ شرف كل بيت دنسه الأعصار العاتــــــي
ويعيد كل شارد من بيته ويزيل كل المفسداتــــــي
ويعيد البسمة الى شعب فقدها بعد ان كان مرفوع الرآسي
بسبب اعصار لا عنده رحمة أتانا من كل الجهــــــاتي
اقتلع كل شيئ جميل في خطه وترك لنا السيْــــــــآ ت
رياح شمالية هبــــت حملت الينا اعصار ها العـــاتي
منذو أن اتت ومنذو أن هبت فلا أحد مستقر ولا أحدشــاف
أبو صقر العفيفي / هذه القصيدة اعدت عند بداية زحف القوات الشمالية على المناطق الجنوبية في 8ز5ز1994م
جموع الشر في بلاد اليمن التقت
أي حشود جمعتموها على غــــرة أتت الينا من بلاد الانس والجـــــاني
فما عساكم بذاك الحشد فاعلينـــا بعد القضاء على من كان لكم خير قبطـاني
هذه حقيقة فلن تريدوا الافصاح بـها حزب العدالة كان لليمن خير عنـــواني
جموع الشر في بلاد اليمن التقــت على حزب شيمته البر والاحســـــاني
عراقي له بالقمع والغدر تجـــربة سوداني عنوانه شر وارهــــــــابي
ايراني يريد لبلادي بلاد اليمـــن أن تكون أطلالا كبلاد أفغـــــــاني
اريتيري أتى الينا منتقـــــما غما جرى له منا ذات زمــــــــاني
لقناه درسا حتى أتى الينــا مهرولا يطلب الصفح منا والغفــــــــراني
أما اليوم بعد تحقيق مبغاه معــكم صار ذو أهمية وعظيم الشـــــــاني
وصار أفاروقي يتحدث في كل محفل أن اليمن تحكـــــــمها عصابة لآمي
شميري كفى الحديث عن جيشـكم اللي فقد جزيرة حنيش في ثــــــواني
فتوحاتكم طلائع الشر تدعمــها هم من وطد الشر في بلاد أفغــــــاني
عشرون عاما في الحروب غـارقة صارت مدنها أطلالا كبقايا بـــــركاني
هذا ما أردتموه لليمن ذات يـوم فما ردكم على هذا يا فصيح اللســــاني
لو أردنا اطالة النزال معـــكم لصارت اليمن أطلال كما أطلالا أفغـــاني
هذا مقصد كل من وقف مـعكم أتى الى اليمن كي يهدم كل بنيـــــاني
فلا ألوم لهم أي لائـــــمة نسلهم تتاري ذو أصل شيـــــــطاني
اللوم على من لنا بهم صـــلة بالدم والدين من نسل عـــــــدناني
ألوم من قطع على نفسه عـهدا أن لا يخون ميثاق العهد والايمــــــاني
عهدا قطعناه على انفسنا مــعا كان خير ميثاق لنا نحن بني يمــــــاني
كان آخرها وثيقة العهد التـي كانت لنا مرجع نحن بني يمـــــــاني
فيها عمد كل منا توقـــيعه فكانت صالحة لكل زمان ومــــــكاني
بها كان لأبن اليمن خير مـنزلة في عهد حزب العدالة كان عظيم الشـــاني
فما عساكم اليوم قائليـــنا عن يمن فيه المجاعة والمهانة لكل انســــاني
يمن يقتات أهله من زبـــالة ويمارس بحقهم كل سوء وبهتـــــــاني
هذا ما أفصح عنه كبير قومكم يدعى الشيخ عبدالله رئيس البرلمانـــــــي
له في المكر والحيل تجربة عنوانه نكران الجميل والعرفــــــــــــاني
يتردد الى المساجد بصحبة هبل بنشر الفتاوى بفكر ورأي الزندانـــــــــي
لم تعجبه اليوم صنائع ماضينا في نشر أفكار غايتها عدل ذو اخراج علماني
كان لنا في نشرها مقصــــــد تليق بعصرنا هذا والثــــــــــــــــــــــــــــاني
لاتحمل للدين أي ضأ ينــــــة فالدين دين الله وحده هو الخالق الرحمــــــن
فلا الدين ملك لكم ولا ملك لنا فمن أخطأ بحق ربه طلب الصفح والغفراني
هذا الدين دين الجميع ولـــذا كفاكم باسم الدين دجل وبهتـــــــــــــــــــاني
باسم الدين تمارسون ابشع جريمة بحق الفقراء والأ يتام في كل مكـــــــــــــاني
صار الفقير اليوم يبحث عن لقمة في زبالة ليسد بها رمقا لآنه جيعـــــــــــاني
ماذا صنعتم بالعيدروس على غرة وما صنعتم بالهاشمي في كود بيحـــــــــــاني
قلتم هذه بدع لالها بقاء بيننا وكأنها أتت الينا من بلاد افغـــــــــــــــــــاني
نسيتم أنها تراث من تراث أجدادنا أحد معالم حكمة بني يمــــــــــــــــــــــــــاني
وفي الأفراح والأعراس نشرتم رعبا صارت اعراسنا مأتم عديمة الحنـــــــــــــاني
أي أعراس تعقد على أنغام انفجار صارت الأجساد منه أشلاء معظمهاأشلاء صبياني
فما عساكم اليوم قائلين لنـــــــــا عما يجري في العالم باسم الأديــــــــــــــاني
أما شريف بيحان وكل السلاطين الذي تركوا بلاد اليمن منذ زمـــــــــــــــــــــــــاني
تركوها للذهاب مع أسياد لهم الى مختلف الأصقاع دون أي استأذانــــــــــي
بعد أن صار الجنوب حر طليق ما ارادوا العيش به مع الحر اليمـــــــــــــــاني
لكنهم اليوم عادوا بوجه آخـــــر لمباركة ظفر حاشد وزعيم سنحــــــــــــــــــاني
على ماا قترفوه بحق الجنوب وشعبه من جرائم واذلال لم تكن في الحسبـــــــــــاني
ومعهم الهبيلي الذي حارب اليمن صار بوجهة نظركم زعيم روحــــــــــــــــاني
فمنحتموه مستشار لزعيم قومكم فصار قابع في قصر الرآسة له سم ثعبانـــــي
بيأتي يوم ليسقي به علــــــــــي ويقول هذا مقدر من رب الرحمـــــــــــــــــــن
ما أشبه اليوم بالبارحة ويا عجب على ما يجري في بلادنا نحن بني يمـــــــــاني
فهل خلقنا لنعيش على وهــــــم نتقاسم الفقر والجهل والحرمــــــــــــــــــــاني
يمن بداية حروفه حرف يـــــاء مقدر لنا أن نكون آخر حروف لغة العربــــاني
فنحن نتقدم عنهم باشياء كثيرة أهمها الفقر والجهل والحرمـــــــــــــــــــــاني
شميري هل هذا هو مجد تأريخكم اللي صار الكل منه اليوم في اليمن هيمـــــاني
والله وحده يعرف نوايا مكركم وينقذ المظلوم منكم يابني حاشد وسنحانــــــي
عودوا الى التأريخ وهو من يحدثكم عن ابن الجنوب رمزالنضال في ردفان وشمسان
لكنه ما زال صامد وصابر على ظلمكم صابر على مكر همدان وجهل جهــــــــــراني
ونا مازلت صابر على احد أقزامكم ذي اقتحم منزلي سالت عن أصله قالوا سنحاني
بعد أيام وشهور اتضــــــــــــــــح انه الحاوري ذي ماضيه مسلك شيطـــــــــــان
كم من قصور وكم من فلل يملكها في عصر وفي وحدة وفي تعز وفي كل مكــــان
وها هو اليوم يستولي على منزلي قصرا
يريد تأجيره اوبيعه وطمس عنوانــــــــــــــــــــــــــي
أما يكفيكم كل القصور والفلل ذي عندكم
في عصر وحده وفي سنحان وفي قاع جهرانــــــــــي
هل هذه القبيلة يابني حاشد وسنحان عندكم
اقتحام المنازل على المحارم دون استأذانــــــــــــــــــي
وين النشامه وين الرجولة وياويلكم
في اللقاء القادم مع فقراء اليمن والصقر اليمانــــــــــي
حتى اليتيم وابن الشهيد ما سلم من ظلمكم
ما زال نازح دون مأوى مأواه محتل مع الجبـــــــان
ومعهم المناضلين نازحين خارج الحدود من شركم
هذا جزاء نضالهم في المحابشة وفي جبال ردفـــان
صادرتم تأريخ الكل وقلتم هذا تأريخكم
والشعب يعرف أنكم كنتم رعيان في قاع جـــــهران
شعب الجنوب تارك أمره لرب السمــــــاء
لينصفه من الظلم ويخلصه من شر كل شيطـــــان
والظالم مهما تمادى بظلمه ومهما احتمــــا
نهايته مشينة والنموذج صدام ذي يقبع وراء القضبان
هذه القصيدة اعدت في 1995م ردا على عبدالولي الشميري في كتابه ألف ساعة حرب والذي تمادى في طرحه ونعته للإشتراكي والإشتراكيين بألفاظ غير لائقة في قصائد له في الطبعة الأولى من هذا الكتاب مما ولد لدي شعورا بقول هذه القصيدة كرد متواضع علر ما قاله.
انا الصقر اليماني
أنا الصــــــقر أنا النـــسر اليماني أنا من عانق السماء كل ليل وصـــباح
أنا من لبى النـــــــداء في ثوانــي لمواجهة الموقف وقت الأجــــــتياح
سمتي الوفاء والجـد والتــــــــفاني وعشقي للحرية المعمد بالكــــــفاح
لم أتوآرى ذات يوم لحظة أو ثــــــواني في الدفاع عن سماء بلادي مع مياهها والبطاح
لم أكن ذات يوم مغرورا أو جبــــــاني سمتي التواضع والسعي وراء لنجـــــاح
نداء الوطن من أجل الواجب نادانــــي فأجبته بهـــدير متحركة الجـــــناح
وأعلنت الرد في بضعة ثــــــــواني فأستجاب لندائي كل من سمع الصـــياح
فقالوا لبيك يالنــــــسر اليمـــاني نحن معا ولا رجعة عن الرد المتــــــاح
لنواجه الشر بالشر الفـــــــــاني لكل من أراد لأرضــــنا الأجتيـــاح
فاذا الصقور أنطلقت في جنح الظـــلامي للأنقضاض على الأهداف قبل بزوغ فجرالصباح
فبهذا تواصلت الصيحات في كل مكــاني وعمم الموقف على كل رفـــاق الســلاح
فبعد سماع نــــداء سـر الكــلامي أنطلق الجميع كأسهــــــم الـــرماح
للأتحام مع المعتدي في النسق الأمـــامي وأيقاف خفافيش الغدر وجحافل الأجتـــياح
سبعون يوما وصوت ألـــــــحاني لم ينقطع ولو لحظــة فكان ضميري مرتــاح
بأنني لم أخن ولم أنحني ولم أكن جبـــان حتى أذن المؤذن وقال حيا على الفــــلاح
أنا من عشق اليمن والثـــــغر اليماني فما علي لوم لفراقها أذا قلـــــــت آح
هكذا الزمان على الوفاء جـــــازاني فصبري على الله حتى ينبـــــلج الصـباح
فصرت مع غيري شريد اوطـــــاني بسبب عدم تقدير الموقف من قبل أبو صيــاح
مهما صار فتأريخي أبيض ناصع البيــاني وكفاحي حتما لم يندثر مع ادراج الــــرياح
أنا من الرب أعلى شأني ورفع مــكاني ونجاني من غدر الزمان وغدررفاق الكـــفاح
أنا الصـــــــقر انا النسر اليماني أنا من غدرني الزمن وبتصديق أبو وضـــاح
بحفنة مطامع لزعيـــــــم الجاني حسبي الله يهديه الى ما فيه الصــــــلاح
عساه يتعض من عبر آخــــر الزماني مالم يجازيه الله بمرض الكــــــــساح
فصرت من مكره اليوم أعـــــاني مالم أعانيه بالأمس من مكر ذو الوجوه القـباح
لكن الله بالصــــــبر أغــناني بالبر والتقوى والى ما فيه الصــــــلاح
هكـذا لعبة الأيام ولعبة الــــزماني مليئة بالمآسي وآلآم الجــــــــراح
اليوم لك وغدا لغيرك والكل منها فـا فلا أحد مخلد ولو كان عائش في جنات فسـاح
هذه أبيات شعري مرسلة لكل يمــان في الداخل والخارج أو في أرض البطـــــاح
وألى اللقاء في منتدى أو لقاء ثـــان لنضع النقاط على الحروف والبلسم على الجراح
أبو صقــــــــــــــر العفيفي
هذه القصيدة اعدت لتعبر عن موقف وبطولات نسور الجوالجنوبية في الحرب وعن المأ سآة التي عاشوها بعد الحرب 1995م وخاصة بعد تخلي هيثم والقيادات السياسية عنهم اثناء تواجدهو في مختلف بقاع الشتات
وخز في الضمـــــــير
من قلب ذاق صبرا ومن وخز في الضمـــير أنادي من له ضمير ومن لا ضميــــر له
أنادي من يرى نفسه أنه ذو حجم كبـــير وهو في حقيقة الأمر لا له وزن ولا حجم له
انادي من يمارس الأرهاب بأسلوب خطــير ضد الخصوم وكأن كل شيء مبـــاح له
أنادي من يمارس الاجرام وللأرهاب يديــر عسى ندائي دواء الوخز في الضمير ان كان له
ضمير لكن أفعاله تؤكد أنه مسلوب الضـمير الشر والعنفوان دوما هما رفقاء وجلساء له
لا يهمه ان كان ما يمارسه اسلوب حقــير المهم تحقيق رغباته وأطماعه وكل ما يحلو له
كم من ضحية وكم من قلب ضــريــر قاسى من أفعاله النكراء مهما تفاداه أو تودد له
متعجرف متسلط يرى نفسه الناهي الكبيـر ومن يبحث ويدقق في أصله يجد أن لا أصل له أصله متسول قاطع طربق ما له نضـــبر سوى من يؤازره على أفعاله النكراء ومن يكن له
المودة والتأييد والمحبة ودوما له نصـــبر في ممارسة الارهاب ويحتمي بظله وهو لا ضل له
أبيات شعري يفهمها الصغير قبل الكبـير ويجهلها من تقصده لأنها لا تصل الى مسمعه ان كان له
لأنه مشغول بدق طبول العنف وشب النفير مشغول بممارسة ارهاب لا مثـــــيل له
ترى من يردعه ومن لطريقه ينــــير عساه يحد من أفعاله النكراء أو نجد من يتصدى له
كونه تجاوز حدوده وشب نار السعــير مفعول علاج الوخز لم ينفع فيه لأنه لا ضمير له
لأنه من سلالة الأفاعي والصنف الخـطير فلا ينفع معه لغة التقارب ولا التــــودد له
يتباهى باعلاء صوته كصوت الحمــير نسي أنه في بداية زمانه كان رخيصا لا وزن له
ممارسته للأرهاب صنع منه شبح كبير برأيي ورأي الكل لا هدنة معه ولا امــان له
سوى العين بالعين والـرب الــقدير هوه من قال هذا فله الطاعة منا والامتثال له
وحده فهو خالق الكون ولما فيه يديـر فمن واجبنا الطاعة فما نحن سوى أحد المخلوقات له
فهذا كلامي موجه الى من عنده ضمير كي ينصح ويردع من لا ضـــــمير له
يمن المحبة تعيش اليوم ظرف عـسـير وشعبها يعاني من المآسي لا حـــصر له
بسبب الفقر والجهل والمرض الخطير آفات عمت كل اليمن وداء استشرى ولا دواء له
أسمه الأرهاب خالي من الود عديم الضمير فمن مارسه أو آزره فهو مريض فلا خيـــر له
اذا توحدنا ضد الارهاب فعمره قصير اما اذا تفرقنا مهما صحنا فلا نفـــــع له
لأن الارهاب كالأفعى اذا لدغ سمه خطير يقضي على الضحية فسم الأفاعي لا دواء له
الأرهاب أربك العالم بعمل خطــــير فعم العقاب على من له ذنب ومن لا ذنب له
فصار الاسلام وكل المسلمين في وضع نكير بسبب الارهاب المفتعل من قبل من لا اسلام له
من هدفه التباهي والتستر وراء الحصير وهو في حقيقة الأمر مرتزق ومندس لاأمان له
مقتل جار الله وغيره عمل ارهابي يثــير التساؤل وتحكيم في الضمير وردع من لا ضمير له
جار الله المسالم قتل من قبل جار الله الشرير لكن بتعليمات من؟ هذا السوآل موجه له وووو له
كي تتضح الأمور ويغلق الملف المــثير والا فشعب اليمن لن يصمت ومن صمت فلا ضمير له
أبو أحمد معني بحل هذا اللغز الــخطير هوه وحده من لديه الحل والا فلا احد منا يكن له
أي مودة أو محبة من قبل كبير أوصغير كون جار الله رمز الوفاء لا مساومة فيه ولا ثمن له
جار الله رمز من رموز الإشتراكي والمصير لوحدة اليمن كان السباق والفضل يعـــود له
هوه والرموز الأماجد اللي تبنوا هذا الشعار الخطير اللي كان السبب في مقتل الحمدي ومن كان يتبنى له
التأريخ تأريخ والتأريخ محال ان يصـير في مهب الريح أو أن ينسب الى من لا تأريخ له
والا اسألوا المقالح أو الشيخ الشاعر الضرير ذي قالوا في التأريخ كلمة حق وكانوا للباطل ندا له
والكل يعرف مسلك الوحدة شائك وعسير والكل دفع الثمن من اجل ذلك بذنب أو لا ذنب له
ودافع الثمن الأساسي هو الشعب الفقير شعب سلم أمره لربه وقال هذا ربي سلمت أمري له
وبالأخير أصلي على المصطفى ذو القلب الطهير شفيع كل المسلمين عدى أي ارهابي أو من لاضمير له
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق